الجزائر تستعد للانسحاب من تنظيم كأس إفريقيا 2025 بسبب المغرب

مشاركة

غيرت مواقع ووسائل إعلام جزائرية موقفها من من تنظيم بلادها كأس إفريقيا 2025 ، وبدأت تتحدث عن “عدم إثبات موقف الحكومة”، وأن المشروع “ما زال تحت الدراسة”، تمهيدا الانسحاب من سباق التنظيم، الذي بات محسوما للمغرب، حتى قبل وضع أي ملف لدى الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”.

وشهدت وسائل الإعلام الجزائرية انقلابا في الموقف، إذ في وقت أكدت ترشح الجزائر لاستضافة “الكان”، وتوفر البلاد على كل الضمانات من نظام الكابرانات، وأن الملاعب جاهزة، بل وصفتها ب”العالمية”، بدت في الساعات القليلة الماضية غير متفائلة، وكأن التعليمات صدرت من أجل التقليل من أهمية استضافة البطولة، بعدما شعر نظام الجارة الشرقية، بقوة الملف المغربي والدعم منقطع النظير الذي يناله من معظم الدول الإفريقية، ومن أعضاء المكتب التنفيذي ل”كاف”.

وجاء هذا التحول في الموقف بعدما رفعت “كاف” من سقف شروط التنظيم، مبلغة كل الدول الراغبة في تنظيم الحدث الإفريقي، بضرورة التوفر على 14 ملعبا للتداريب مجهزا بعشب طبيعي، وستة ملاعب جاهزة مستوفية لشروط معينة ودقيقة،وهو ما لا تتوفر عليه الحزائر، دون الحديث عن شروط أخرى.

وحسب معلومات “الصباح”، فإن المخرج الوحيد للجزائر لتجاوز شروط “كاف”، هو إقناع جنوب إفريقيا بالترشح معا لتنظيم الكأس القارية، وهو الأمر الذي يبدو صعبا، بالنظر إلى بعد المسافة وربط جنوب إفريقيا الترشح لتنظيم البطولة.

ويعتبر نظام الجزائر أنه لا فائدة في التعرض للإذلال أمام إفريقيا، والتقدم بملف خاسر مسبقا، أمام قوة الملف المغربي، الذي يتوفر على كل الضمانات لتنظيم أكبر المسابقات العالمية.